صحتك في رمضان

r-ramadan1

شارك الآن


لصوم الصحي فوائد بلا حدود ولكن بشروط دليلك في التعرف على فوائد وشروط الصوم الصحي

يساعد الصوم الصحي على تحسين الصحة الجسمانية والنفسية للصائم. وفي هذا الصدد يتفق الباحثون في منظمة الصحة العالمية WHO على ثمة فوائد ومنافع للصوم الصحي، من أهمها:

الراحة الوظيفية:

يساعد الصوم الصحي على راحة أعضاء الجسم من القيام بوظائفها الحيوية خاصة عند هضم وامتصاص الطعام عن طريق المعدة والأمعاء. كما يعمل الصوم على زيادة كفاءة الجهاز الليمفاوي في تخليص الجسم من السموم وتنقية الدم من الجزئيات الضارة الناتجة عن التمثيل الغذائي للطعام والمعروف بالأيض الحراري. بالإضافة إلى أن الصوم الصحي ينشط من عمل الدورة الدموية في الجسم ويزيد من كفاءتها. الجدير بالذكر أن الغدد الصماء والجهاز التنفسي والعصبي يتحسن عملهم كثيراً أثناء الصوم، فيما عدا أجهزة الإخراج التي تعمل بشكل مستمر وفعالية أكثر أثناء الصوم كي تخلص الجسم من السموم المخزنة داخله.

زيادة المعدل الأيضي:

يرى خبراء الصحة أن المعدل الأيضي في الجسم يرتفع أثناء فترة الصوم بشرط أن يتم إمداد الجسم بالعناصر الرئيسية المطلوبة من الغذاء بعد الإفطار، أهمها: البروتين والفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف والدهون بنسب محددة لضمان زيادة الأيض الغذائي وعدم نقصانه بفعل الحرمان من الطعام. بالإضافة إلى أن الصوم لمدة 30 يومين أو أكثر قد يعطي زيادة في معدل الأيض الغذائي بمقدار 6% بعد انتهاء فترة الصوم، مما يعمل على إنقاص الوزن والحفاظ على الوزن الطبيعي خصوصاً في المراحل المتقدمة من العمر.

إنقاص الوزن:

تثبت الأبحاث والتقارير الطبية أن الشخص الصائم يمكن أن يفقد جزء كبير من وزنه دون أن يتعرض لمخاطر إنقاص الوزن كالإصابة بنقص السوائل في الجسم (الجفاف) أو بفقر الدم (الانيميا) أو بالضعف العام. هذا بالإضافة إلى أن الأشخاص الصائمين يستطيعون بعد العودة إلى نظامهم الغذائي المعتاد أن يستردوا جزءاً بسيطاً من وزنهم الناقص ولكن بجسم صحي ومتعافي. ومن جهة أخرى يستطيع الأشخاص البدناء خسارة الآرطال الزائدة من أوزانهم بسهولة أكثر من النحفاء أثناء الصوم بسبب ليونة أنسجتهم واحتوائها على كمية أكبر من الدهون مقارنة بالنحفاء الذين تكون أنسجتهم قاسية وخالية من الشحوم. علماً بأن الصوم الصحي يضمن إنقاص من 1 إلى 1.5 كيلو غرام في الأسبوع.

تنقية الجسم:

يعمل الصوم الجيد على طرح الفضلات والسموم المتراكمة والمكتسبة من الغذاء غير الصحي والذي يكثر تناوله في الآونة الأخيرة بفعل الحياة العصرية الحديثة كالوجبات الجاهزة أو السريعة المحتوية على سعرات حرارية عالية وقيمة غذائية ضعيفة. وفي هذا الإطار تشير الدراسات الحديثة إلى أن أسبوع واحد من الصوم يكفي لتخليص المعدة والأمعاء من الجراثيم والفطريات المتراكمة داخلها.

شروط الصوم الصحي:

  • يجب من التدرج في تناول الوجبات الرئيسية والتي تتضمن وجبتي الإفطار والسحور، حيث يقع العديد من الصائمين في مشكلة تناول الطعام دفعة واحدة، الأمر الذي يسبب لهم الشعور بالنفخة وحرقة المعدة وعسر الهضم. وفي هذا الصدد يوصى الباحثون بتناول 3 حبات من التمر مع كوب من اللبن الرائب خالي الدسم أو مشروب ساخن كالنعناع أو الينسون أو القرفة لتهيئة المعدة قبل تناول الطعام. كما ينصح بتناول العصائر الطازجة غير المحلاة على سبيل التنوع.
  • الإكثار من تناول الماء لتعويض الجسم عن النقص في السوائل والماء والذي يتعرض إليه أثناء الصوم. لذلك يُنصح بشرب 8 أكواب من الماء بمعدل كوب (200 ملل) كل ساعة من بعد الإفطار.
  • تعدد الوجبات الخفيفة والتي يجب أن تشتمل على ثمار الفاكهة الطازجة كالكيوي والبرتقال والفراولة والكرز لتعزيز مناعة الجسم وتخليصه من السموم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة pwww5 | برمجة وتصميم : Planet WWW