تقويم الاسنان

تقويم-الاسنان

شارك الآن


ما هو تقويم الاسنان و أنواعه
إن تقويم الأسنان (orthodontics) فرع من فروع طب الأسنان يتعلق بتقويم الأسنان والفكين من أجل تحسين الابتسامة وصحة الفم. تعني كلمة “أورثو” أن الشيء سليم أو مستقيم في قوامه وتعني كلمة “أودونت” سنا. في العادة يوصي طبيب الأسنان بتركيب أجهزة تقويم الأسنان لتحسين المظهر الطبيعي لوجه وفم المريض. فمن خلال العلاج بتقويم الأسنان يتم معالجة المشاكل الناتجة عن الأسنان المتعوجة أو المتزاحمة وبروز الفك العلوي أو العضة المفتوحة وسوء وضعية الفك واضطرابات مفاصل الفك.

ما هي انواع اجهزه تقويم الاسنان
سوف يحدد طبيب أسنانك نوع الجهاز الأفضل لك لمعالجة مشكلتك، ولكن كثيرا ما يترك الاختيار للمريض. تتوفر أجهزة تقويم الأسنان بصفة عامة في ثلاثة أنواع: النوع الأكثر انتشارا هو المشابك المعدنية أو البلاستيكية، التي تلصق بالأسنان وتكون أقل ظهورا. وبالنسبة لنوع الأجهزة “اللساني” فهو عبارة عن مشابك تربط خلف الأسنان وبالتالي تكون مخفية عن الأبصار. أما الأربطة فهي النوع التقليدي الذي يغطي معظم أسنانك باستخدام أربطة معدنية ملفوفة حول الأسنان. تستخدم جميع الأنواع أسلاكا لتحريك الأسنان إلى الوضع المطلوب.

كيفيه الاعتناء بجهاز التقويم
ان هذا الموضوع يعتبر من المواضيع الهامة جدا والتي تتطلب منا إداراك تام ومعرفة مدى أهمية العناية بأسناننا خلال عملية العلاج , وماهي الخطوات والامور الواجب فعلها وماهي خطورة ونتائج إهمال الأسنان خلال المعالجة , حيث من الممكن ان يؤدي الإهمال الى حدوث تسوسات منتشرة او من الممكن ان يحدث التهابات لثوية كبيرة ومزمنة والتي من الممكن ان تؤدي في أقل تقدير الى انخفاض مستوى اللثة في بعض الأسنان او كلها وبالتالي يظهر لدينا مظهرغير جمالي أبدا ويصعب علاجه احياناً .

الأمور و الخطوات الواجب إتباعاها :

1- هناك جموعة من المأكولات والواجب مقاطعتها تماما بسبب اما انها من الممكن ان تؤدي الى كسر أحد اجزاء الجهاز التقويمي او انها تكون صعبة التنظيف وتؤذي الأسنان بشكل كبير ومنها :
– تجنب الأطعمة القاسية والأطعمة كالمكسرات والخضراوات والفواكهة الصلبة والثلج وغيرها .
– التخفيف قدر الإمكان من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر كالقهوة والشاي والكولا والايس كريم والشوكولا وغيرها .
2 – تفريش الأسنان أربع مرات يوميا مع إتباع الطرق الصحيحة لذلك :
– مرة مباشرة بعد وجبة الإفطار .
– مرة بعد الغذاء او المدرسة .
– مرة بعد العشاء .
– قبل النوم مباشرة .


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة pwww4 | برمجة وتصميم : Planet WWW