ابحث عن عقارك

تملك السوريين في تركيا

fft99_mf1837025

شارك الآن


بعد الأحداث الدامية التي شهدتها الغالية سوريا، بدأ المستثمرون السوريون يبحثون عن بدائل استثمارية جديدة، وفي ظل تأرجح وتذبذب الأوضاع في سوريا، كان الاستثمار في تركيا من أكثر القطاعات الآمنة للمستثمرين السورين الراغبين بتملك العقارات في تركيا.

حتى هذا اليوم لا يوجد أي قانون أو تصريح صريح من الحكومة التركية يمنع بموجبه المواطن السوري من التملك في تركيا ، حيث أن سوريا ليست من الدول المستثناة وفق قانون تملك الأجانب في تركيا الصادر عن البرلمان التركي في أيلول 2012، لكن يوجد توصية قديمة غير معلنة تحظر على السوريين التملك لأسباب سياسية، وزاد الأمر بعد موجة نزوح السوريين الكبيرة التي شهدتها تركيا، لكن رغم ذلك يوجد عدة طرائق لتملك السوريين في تركيا سنوضحها في هذه المقالة.

الحالة الأولى لتملك السوريين في تركيا:

وهي الأكثر شيوعا والأكثر رواجاً، من خلال تأسيس شركة في تركيا ، والتي يعتبرها القانون التركي بمثابة شخصية اعتبارية يحق لها تملك العقارات في تركيا، بحيث يتناسب حجم العقار مع حجم ورأس مال الشركة، وسواء تأسيس شركة أو تملك عقار في تركيا، يمنح المواطن السوري إقامة لمدة عام ميلادي قابلة للتجديد، وتشير الاحصائيات إلى أن السوريين أسسوا في منتصف هذا العام ما يزيد عن 30% من مجمل الشركات المؤسسة في تركيا من قبل الأجانب.

حسب القانون في تركيا، عليك القيام بتأسيس شركة باسمك ولا يشترط أن يكون معك شريك تركي أو غيره، بما معناه يمكنك القيام لوحدك أو مع أفراد أسرتك بفتح شركة، ومن خلال الشركة يمكنك تملك العقارات في تركيا على اسم الشركة، لتصبح شركتك التي أسستها شخصية تركية اعتبارية يمكنها تملك العقارات في تركيا، ويحق لك أيضا ممارسة أي نشاط تجاري أو صناعي أو زراعي بدون شرط أو قيد.
إنّ تأسيس شركة في تركيا بهدف تملك شقق للبيع في تركيا لا يستغرق أكثر من يومين فقط، وتحصل على الرقم الضريبي والسجل التجاري ويمكنك بعدها فتح حساب بنكي.

الأوراق اللازمة لتأسيس شركة في تركيا يقوم بتحضيرها مكتب المحاماة:

طلب تأسيس الشركة، 2. توكيل، 3. بيان إعلان التأسيس، 4. عقد تأسيس الشركة، 5. قيد الهوية الشخصية، 6. صورتان عن جواز السفر والهوية الشخصية مترجمة عند ترجمان محلف للغة التركية.
كما يلزم بيان التوقيع، صور مصدقة عن الوثائق الأجنبية، الإيصالات المصرفية، بيان تسجيل الغرفة، تعهد إذا كان الشريك شخصا وأجنبي الجنسية وترجمة مصدقة لجواز سفره عند ترجمان محلف ومستند التكليف الضريبي.
تكلفة تأسيس شركة في تركيا أجرة المحامي والرسوم والترجمة حوالي 5000 دولار أمريكي، تمنح اقامة الأجانب المتملكين العقارات في تركيا لمدة سنة قابلة للتجديد دون تحديد سعر أو مساحة معينة ولكن ضمن ما هو منطقي.

الحالة الثانية لتملك السوريين في تركيا:

أما إذا انتقلنا إلى الحالة الثانية، فالقانون التركي يسمح للسوري بالتملك في حال الشراكة مع شخص تركي، والشراكة هنا معادلة لنظام “الكفالة” الذي تفرضه بعض الدول الخليجية على السوريين، والضمان هنا لحقوق السوري هو وضع إشارة رهن على البيت أو المنشأة لصالح السوري، وتعتبر هذه الحالة من أكثر الحالات شيوعاً في الوقت الراهن.

الحالة الثالثة لتملك السوريين في تركيا:

هي التملك باسم شخص آخر أجنبي تركي على سبيل المثال، على أن يكون هذا الشخص ثقة وعلى أي حال يمكن للسوري أن يضمن حقه عن طريق بعض المعاملات البنكية والحسابية على اسم المالك الافتراضي، كوضع إشارة حجز على حسابه البنكي.


»

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة pwww3 | برمجة وتصميم : Planet WWW