fbpx
Planet WWW

أقسام الموقع

الكلمات المفتاحية

facebook social media اجهزة تاتو اسطنبول اسعار العملات مقابل الليرة التركية اكاديمية توب سنتر اكاديمية توب سنتر اسطنبول اكاديمية توب سنتر للتدريب والتأهيل المهني الاخبار التقنية الاخبار اليومية الاقامة في تركيا البسة تركية البسة محجبات التجميل بدون جراحة التسويق الالكتروني التسويق الالكتروني في تركيا التسويق الناجح التقشير الكيميائي الدراسة في تركيا السياحة في اسطنبول السياحة في تركيا العلاج في تركيا تاتو الحواجب تركيا تركيا اسطنبول تويتر دورات مهنية في اسطنبول ريل بيوتي كلينك زراعة الشعر في تركيا سعر الذهب في تركيا سعر الليرة التركية سعر صرف الليرة التركية سعر غرام الذهب في تركيا شبكات التواصل الاجتماعي عقارات في اسطنبول عملية تكميم المعدة عملية تكميم المعدة في اسطنبول فيروس كورونا متحورات فيروس كورونا متحور فيروس كورونا مركز تجميل في اسطنبول مركز توب سنتر للتدريب مركز تولين للتجميل معالجة السمنة في تركيا اسطنبول مواد تاتو الحواجب

نقل الاقامة في تركيا

نقل الاقامة في تركيا

نقل الاقامة في تركيا من ولاية لأخرى أو من نوع لآخر يعتبر موضوعا مهما للأجانب لأنها تحقق لهم فوائد ومميزات، وله إجراءات قانونية ونصائح ينبغي الاطلاع عليها.

في : 2024-01-12
كاتب : Haitham Waki
1828 مشاهدة

نقل الاقامة في تركيا يعتبر من الأمور المؤرقة للأجانب، وتختلف إجراءات نقل الاقامة في تركيا حسب نوع النقل وما إذا كان النقل من ولاية إلى أخرى أو من نوع إلى آخر، كما أنّ لنقل الإقامة فوائد وميزات كثيرة، وإجراءات قانونية يجب اتباعها وملاحظات ونصائح ينبغي الاطلاع عليها كذلك.

محتويات المقال:

متابعة طيبة نتمناها لكم في هذا المقال المميز

هل يمكن نقل الاقامة في تركيا؟

بكل تأكيد يمكن للمقيم الأجنبي نقل إقامته سواء من نوع إلى آخر أو من ولاية إلى أخرى في حال استيفائه الشروط وقيامه بالإجراءات القانونية المطلوبة.

ينبغي كذلك أن تعلم أنّ الإقامات في تركيا تختلف بحسب الظروف الخاصة لكل مقيم ونوع تصريح الإقامة سواءً التي تحملها أو التي تريد التغيير إليها، وكذلك بحسب الولاية التي تريد النقل إليها.

ويجب عليك كمقيم أجنبي أن تكون على إطلاع بكل التفاصيل حول الشروط والإجراءات والاستعانة باستشارة المختصين والخبراء أو التواصل مع رئاسة الهجرة للحصول على أدق التفاصيل والإرشادات المطلوبة لـ نقل الاقامة في تركيا.

سنطلعكم على كافة التفاصيل المتعلقة بـ نقل الاقامة في تركيا من خلال الفقرات التالية.

نقل الاقامة في تركيا

تغيير الإقامة في تركيا من نوع لآخر

هناك العديد من الحالات التي يمكن من خلالها نقل الاقامة في تركيا من نوع إلى آخر، وسنتطرق إلى أهم حالاتها في الفقرات التالية:

النقل من إقامة سياحية إلى إقامة عمل

يمكنك الحصول على هذا الحق بعد استخراج إذن عمل في أي ولاية من الولايات التركية، ومن ثم تبدأ بترتيبات نقل الاقامة في تركيا من سياحية إلى إقامة عمل.

غالباً يتم منح هذه الإقامة بسهولة إذا كنت أنت صاحب العمل، أي أنك قمت بتأسيس شركة في تركيا فيمكنك نقل إقامتك السياحية إلى إقامة عمل، وكذلك لو قمت بالعمل في تركيا واستطعت استخراج إذن عمل فيمكن عن طريق محامي الشركة التي تعمل فيها تقديم طلب نقل الإقامة.

النقل من إقامة سياحية إلى إقامة طالب

هذا الأمر متاح للراغبين بالدراسة الجامعية في تركيا، حيث يمكنهم بعد التسجيل في أي جامعة تركية والحصول على وثيقة الطالب منها، أن يقوموا بطلب تحويل إقامتهم السياحية إلى إقامة دراسية، أو ما تعرف باسم “إقامة الطالب”.

تجدر الإشارة إلى أنّ طلبات التحويل إلى إقامة الطالب غالباً تتم الموافقة عليها بسهولة، ولكن حتى لو لم تقبل رئاسة الهجرة نقل إقامتك من سياحية إلى دراسية يمكنك متابعة دراستك في الجامعة التركية بشكل طبيعي بناءً على إقامتك السياحية.

ولكن استخراجك للإقامة الدراسية يعتبر أضمن وأفضل لضمان تجديدها طيلة مدة الدراسة في الجامعة.

النقل من أي إقامة إلى الإقامة السياحية

إذا انتفى أي شرط من شروط إقامتك وتم إلغاؤها أو عدم تجديدها فإنك تستطيع طلب تبديل الإقامة إلى سياحية ولكن ضمن مدة قصيرة جداً، كي لا تدخل في مرحلة مخالفة الإقامة في تركيا.

هذا مناسب للعديد من الحالات، وأشهرها:

  • من تلقى إقامته العائلية بسبب الطلاق أو وفاة الداعم
  • من يقوم ببيع عقاره الذي حصل بموجبه على الإقامة العقارية
  • الطالب الذي يفصل من الجامعة أو ينهي دراسته الجامعية في تركيا
  • النقل من الإقامة القصيرة إلى الدائمة
  • إذا وصل مجموع سنوات إقامتك في تركيا إلى 8 سنوات متتالية وحققت الشروط المطلوبة لاستخراج الإقامة الدائمة يمكنك التقدم بطلب الحصول عليها.

النقل من إقامة سياحية إلى إقامة عائلية

عند الزواج من شخص حامل للجنسية التركية أو إقامة عمل في تركيا يمكنه الحصول على حق تبديل إقامته السياحية إلى الإقامة العائلية في تركيا

وبشكل عام تعتبر إجراءات الإقامات العائلية من أسهل الإجراءات فيما يخص الإقامة، كما أن نسبة قبولها مرتفعة جداً تصل لأكثر من 99%.

النقل من إقامة سياحية إلى إقامة عقار

إذا قام المقيم الأجنبي بشراء عقار في تركيا محققاً كافة الشروط للحصول على الإقامة العقارية يمكنه أن يطلب من إدارة الهجرة تبديل إقامته إلى عقارية

ويعتبر نقل الاقامة في تركيا من سياحية إلى عقارية أمراً سهلاً ولا يحتاج لشروط كثيرة سوى أوراق ثبوتية تخص العقار، وأن يكون سعره محققاً للحد الأدنى المطلوب.

النقل إلى الإقامة الإنسانية في تركيا

يمكنك التقدم بطلب للحصول على الإقامة الإنسانية من أي نوع من أنواع الإقامات في تركيا في حال عدم مقدرتك على تجديد إقامتك وعدم إستطاعتك العودة إلى بلدك الأم لأسباب أمنية أو أسباب تشكل خطرا على حياتك، ويفضل أن تستشير خبيرا لتقوية ملفك بالمستندات والوثائق حتى يتم التعامل مع ملفك بشكل جدي من قبل رئاسة الهجرة.

نقل السكن من عنوان إلى آخر في تركيا

عند تقديم طلب الحصول على إقامة جديدة في تركيا ستقوم بتسجيل عنوان سكنك في الملف، والذي يعتبر عنوانك المصرح به لرئاسة الهجرة، ولذلك عندما تقوم بتغيير هذا العنوان يجب أن تبلغ رئاسة الهجرة بذلك.

هنا نميز حالتين:

نقل السكن داخل الولاية

هنا تكون الإجراءات سهلة، فقط عليك مراجعة دائرة النفوس أو الهجرة بحسب الإجراءات داخل ولايتك، وتقوم بتقديم بطاقتك التركية مع فاتورة كهرباء أو ماء أو غاز تحمل اسمك وعنوان إقامتك الجديد.

وبذلك يتم نقل عنوانك بشكل طبيعي وقانوني وتستطيع استخراج قيد نفوس من تطبيق الحكومة الإلكترونية “إي دولت” للتأكد من انتقال اسمك إلى العنوان الجديد.

نقل السكن من ولاية لأخرى

لا يمكنك ذلك إلا في حال كنت طالباً وقمت بالنقل إلى جامعة في ولاية غير ولايتك الحالية أو تملك إقامة عائلية وقد انتقل الداعم من الولاية التي تقيمون فيها إلى ولاية أخرى.

وهنا تكون إجراءات نقل الاقامة في تركيا سهلة ولا حاجة إلى إصدار إقامة جديدة، فقط يتم نقل ملفاتك.

نقل الاقامة في تركيا

الانتقال إلى أحد الأحياء المحظورة على الأجانب

لا يسمح بالنقل لأحد الأحياء المحظورة سوى للطلاب الذين تقع جامعتهم الجديدة في الحي المحظور المراد الانتقال إليه، أو في حال استخراج إقامة عائلية في حال كان الداعم مقيماً في ذلك الحي المحظور.

إجراءات تغيير الإقامة في تركيا

تكون الإجراءات في حال تغيير الإقامة مطابقة لإجراءات استخراجها أو تجديدها ولكن عند الدخول إلى رابط حجز الموعد تختار خيار تبديل الإقامة.

ومن ثم تتابع بشكل روتيني، تجهز أوراقك المطلوبة، ومن ثم تحضر مقابلة الإقامة في الهجرة، وتنتظر قرار رئاسة الهجرة للموافقة على طلبك.

أما إذا كان الأمر نقل سكن فقط دون نقل إقامتك فلا توجد حاجة لاستخراج إقامة جديدة أو تبديل إقامتك، فقط تقوم بإجراءات تغيير عنوان السكن.

لماذا قد يفكر الأجانب بتغيير إقاماتهم في تركيا؟

قد يفكر الأجانب بـ نقل الاقامة في تركيا من نوع إلى آخر لأسباب عديدة وأهمها:

  • الحصول على امتيازات أكثر من الامتيازات التي تمنحك إياها إقامتك الحالية
  • متابعة دراستك الجامعية
  • الاستثمار أو فتح العمل الخاص
  • الزواج من مواطن أو مواطنة تركية، أو الزواج من شريك لديه إقامة عمل
  • تجنب مخالفة الإقامة في حال انتهت إقامتك الحالية أو انتفى أحد شروطها

للمزيد من التفاصيل حول نقل الاقامة في تركيا تواصل معنا عبر واتساب


© جميع الحقوق محفوظة بلانت للبرمجة والتصميم