fbpx
Planet WWW

أقسام الموقع

الكلمات المفتاحية

facebook social media اجهزة تاتو اسطنبول اسعار العملات مقابل الليرة التركية اكاديمية توب سنتر اكاديمية توب سنتر اسطنبول اكاديمية توب سنتر للتدريب والتأهيل المهني الاخبار التقنية الاخبار اليومية الاقامة في تركيا البسة تركية البسة محجبات التجميل بدون جراحة التسويق الالكتروني التسويق الالكتروني في تركيا التسويق الناجح التقشير الكيميائي الدراسة في تركيا السياحة في اسطنبول السياحة في تركيا العلاج في تركيا تاتو الحواجب تركيا تركيا اسطنبول تويتر دورات مهنية في اسطنبول ريل بيوتي كلينك زراعة الشعر في تركيا سعر الذهب في تركيا سعر الليرة التركية سعر صرف الليرة التركية سعر غرام الذهب في تركيا شبكات التواصل الاجتماعي عقارات في اسطنبول عملية تكميم المعدة عملية تكميم المعدة في اسطنبول فيروس كورونا متحورات فيروس كورونا متحور فيروس كورونا مركز تجميل في اسطنبول مركز توب سنتر للتدريب مركز تولين للتجميل معالجة السمنة في تركيا اسطنبول مواد تاتو الحواجب

اكواد المنع في تركيا

يجب على الأجانب معرفة اكواد المنع في تركيا، فهي قد تحول دون دخولهم أو تورطهم قانونياً. سيتم شرح التفاصيل في المقال.

في : 2024-02-24
كاتب : Haitham Waki
802 مشاهدة

ينبغي على الأجانب أن يكونوا على دراية بـ اكواد المنع في تركيا، حيث يتعرض الكثيرون لوضع كود يمنعهم من دخول البلاد أو يتسبب في مواجهتهم للمساءلة القانونية. سيتم توضيح كافة التفاصيل في هذا المقال.

نتمنى لكم قراءة طيبة.

فهرس المحتويات

ما هي اكواد المنع في تركيا؟

اكواد المنع في تركيا هي مجموعة من الرموز التي توضع من قِبَل السلطات التركية في سجلات الأجانب المقيمين على الأراضي التركية. تحمل هذه الرموز معانٍ خاصة توضح حالات مختلفة للمقيم الأجنبي في تركيا، مثل تلقيه إخطاراً بشأن إقامته أو وضعه القضائي، أو الإشارة إلى ضرورة مغادرته للبلاد، أو توضيح سبب حظر دخوله إليها. كما تتضمن هذه الرموز مجموعة من الأسباب والحالات الأخرى ذات الصلة.

سنقوم في الفقرة القادمة من هذا المقال بتفصيل شامل وشرح دقيق لكل رمز ومدلولاته، مما يسهل على القراء فهم معانيها وتطبيقاتها في سياق إقامتهم في تركيا.

أشهر الأكواد في تركيا التي تخص الأجانب

سنطلعكم على بعض أهم الأكواد ودلائلها:

كود V-91

أشهر اكواد المنع في تركيا بين الأجانب في تركيا هو الكود V-91، الذي يُطبق على الأشخاص الذين يحملون الحماية المؤقتة في البلاد. يتم وضع هذا الكود عندما يُصدر تصريح بمغادرتهم تركيا للانتقال إلى دولة أخرى. يجب على الأشخاص الذين يحملون هذا الكود إبلاغ رئاسة الهجرة قبل مغادرتهم تركيا. يعني هذا الكود أيضًا منع الشخص من العودة إلى تركيا خلال السنوات الخمس الأولى بعد تاريخ مغادرته الأراضي التركية.

كود V-144

يمنح هذا الكود الفرصة للأفراد الذين صدرت بحقهم تصاريح ترحيل، ولكنهم غير قادرين على العودة إلى بلدهم الأصلي بسبب مخاطر قد تهدد حياتهم أو سلامتهم. في هذه الحالة، يحق للشخص المعني مغادرة تركيا إلى بلد ثالث وذلك بفضل هذا الكود. وإذا كان ذلك غير ممكن، يمكنه التقدم بطلب للحصول على إقامة إنسانية في تركيا، وسيظل الكود ساري المفعول حتى يتم إصدار الإقامة الإنسانية.

كود V-148

يُمنح هذا الكود للأجانب الذين يتواجدون في مراكز الإيواء تحت الحماية المؤقتة. يُعتبر هذا الكود، ببساطة، كودًا للمعلومات ولا يُعتبر ضارًا. يمكن إلغاء هذا الكود بناءً على طلب إداري من رئاسة الهجرة في تركيا بعد خروج الفرد من مركز الإيواء.

كود V-154

يُضاف هذا الكود إلى سجلات الأجانب الذين يقدمون طلباً للمحكمة الإدارية للاعتراض على قرار الترحيل. لا يُعتبر هذا الكود ضاراً، بل هو مجرد رمز للمعلومات. يتم إزالته تلقائياً بعد انتهاء القضية المرفوعة في المحكمة الإدارية.

كود V-157

يتم توثيق هذا النوع من أكواد المنع في تركيا في سجلات الأجانب الذين تم رفض إقاماتهم في البلاد. لا يتعلق وضع هذا الكود بسبب رفض الإقامة، بل يُسجل في سجلات جميع الأشخاص الذين تم رفض طلباتهم لأي سبب كان. يتوجب على حامل هذا الكود إما مغادرة تركيا والعودة بتأشيرة جديدة، أو تقديم اعتراض لدى المحكمة الإدارية ضد رفض الإقامة.

كود V-158

يُخصص هذا الكود للأشخاص الذين تم إلغاء بطاقات الإقامة الخاصة بهم. بالإضافة إلى ذلك، يُضاف الكود أيضًا إلى سجلات الأشخاص الذين حصلوا على إقامة عائلية نتيجة للزواج من مقيم أجنبي يحمل تصريح عمل، أو بسبب كونهم أفرادًا في أسرته، في حال تم إلغاء إقامة الشخص الذي يقدم الدعم. يُمكن حل مسألة الكود عن طريق تقديم طلب للمحكمة الإدارية، أو من خلال مغادرة الأراضي التركية.

يوجد مجموعة كبيرة من اكواد المنع في تركيا، حيث يبلغ عددها أكثر من 80 كود، وتختلف هذه الأكواد حسب طبيعة الحالة والظروف المرتبطة بالمقيم الأجنبي. يتطلب معظم هذه الأكواد تدخلًا عاجلاً للتعامل معها أو إزالتها، وذلك من خلال اتباع الإجراءات القانونية المناسبة.

يمكنكم قراءة مقال منع دخول تركيا واكواد المنع للاطلاع على تفاصيل أكثر حول الأكواد.

كيفية إزالة منع السفر إلى تركيا والأكواد الأخرى

بعد التعرف على أهم اكواد المنع في تركيا، يجب الآن التحدث عن الآلية التي يمكن من خلالها إزالة الأكواد المتعلقة بمنع السفر إلى تركيا، بالإضافة إلى باقي أكواد المنع في البلاد. سنقوم بتوضيح ذلك في الفقرات الفرعية التالية:

اكواد المنع في تركيا

رفع دعوى قضائية في المحكمة الإدارية

في كثير من الحالات التي يتعلق فيها الأجانب بأكواد المنع، يمكنهم التقدم بطلب للمحكمة الإدارية في الولاية التي يقيمون فيها، وذلك لطلب الاعتراض على القرار أو طلب إزالة الكود المرتبط بهم.

بشكل عام، يمنح رفع الدعوى المقيم الأجنبي حق الإقامة في تركيا حتى انتهاء القضية. ومع ذلك، بمجرد انتهاء القضية، يجب تنفيذ القرار الإداري الصادر عن المحكمة.

قضاء مدة المنع خارج تركيا

الطريقة الأفضل والأسرع لمعالجة مشاكل اكواد المنع في تركيا هي للشخص أن يخرج بشكل رسمي من الأراضي التركية، حتى لو كانت هناك قرارات منع أو حظر دخول. يجب على الشخص الالتزام بكامل مدة الحظر، ثم بعد ذلك يمكنه مراجعة القنصلية التركية في البلد الذي يقيم فيه لطلب استخراج تأشيرة جديدة إذا كان يرغب في العودة إلى تركيا.

في حال خروج الشخص إلى خارج تركيا قبل أن تصبح إقامته مخالفة في تركيا، فلن يكون هناك حاجة لقضاء فترة من الحظر على دخول تركيا. ببساطة، يمكنه المغادرة وبعد ذلك استخراج تأشيرة جديدة والعودة إلى تركيا بشكل شرعي.

دفع غرامة مخالفة الإقامة

حساب غرامة المخالفة يتم وفق التالي:

  • عدد أشهر المخالفة مضروبةً برسوم الاقامة.
  • رسوم استخراج بطاقة الإقامة.
  • رسوم تأشيرة السفر إلى تركيا إذا كانت تطلب تركيا من حاملي جنسية المخالف تأشيرة سفر.

بشكل عام، للحصول على معلومات أكثر دقة وتفصيلية حول الغرامة، يُنصح بمراجعة المكتب المختص بانتهاك التأشيرات في المعابر الحدودية أو المطارات. يمكنكم التوجه إليها لدفع الغرامة وترتيب خروجكم من تركيا بشكل قانوني.

دفع الغرامة ليس إلزاميًا، لكنه يساعد في تجنب حظر دخول تركيا الذي يفرض على المخالفين في حال عدم دفع الغرامة المتعلقة بالمخالفة.

مراجعة الجهات المسؤولة لإزالة الكود

هناك بعض اكواد المنع في تركيا التي لا تتطلب الخروج من الأراضي التركية، ويمكن حلها عن طريق التوجه إلى دائرة الهجرة أو مديرية الأمنيات أو المحكمة، وذلك حسب نوع الكود وسببه. في هذه الحالة، يُمكن تقديم طلب إداري لإلغاء الكود، وقد تترتب على بعض الحالات دفع رسوم معينة لإزالة الكود.

ملاحظات حول المخالفين في تركيا

هناك بعض الملاحظات التي تخص مخالفة الإقامة واكواد المنع في تركيا يجب أن تطلع عليها:

  • لا تقم بدفع رسوم أو غرامة مخالفة الإقامة إلا في مكتب انتهاك التأشيرات في المطار أو المعبر الحدودي. في هذه الأماكن، يتم حساب قيمة الغرامة وتسديد المبلغ المترتب عليك هناك.
  • إذا كنت بحاجة إلى الإقامة في تركيا لفترة قصيرة لا تتجاوز السنة، يمكنك رفع دعوى قضائية في المحكمة الإدارية حتى لو كنت تعلم بأنك قد لا تفوز في القضية. يمكنك الاستفادة من مدة السماح التي تمنح لك خلال فترة المحكمة، والتي قد تصل إلى سنة كاملة.
  • إذا كنت بحاجة للبقاء لفترة قصيرة على الأراضي التركية، فإن مسألة اكواد المنع في تركيا لا تعتبر مهمة بشكل كبير ما لم يتم القبض عليك شخصيًا وتحويلك إلى مركز الترحيل.
  • إذا كنت تنوي البقاء لفترة طويلة في تركيا وتخطط للإقامة فيها لعدة سنوات، فينبغي عليك أن تسعى لحل مشكلة المخالفة بالطرق القانونية المتاحة.
  • لا يُنصح بمحاولة حل أي مسألة في المحكمة الإدارية دون وجود محامٍ أو شركة متخصصة في الخدمات القانونية والمرخصة في تركيا.
اكواد المنع في تركيا

إن اكواد المنع في تركيا هي موضوع يختلف أهميته من شخص لآخر، ولكن يجب عليك الانتباه إليها لتجنب المشاكل القانونية أو الإدارية، ولتجنب الترحيل خارج الأراضي التركية، وكذلك لتفادي دفع الغرامات الكبيرة. قد قمنا بتوضيح جميع التفاصيل ذات الصلة في المقال الذي كتبناه.

نحن مستعدون لتقديم كافة الاستشارات والمعلومات التي تحتاجونها، بالإضافة إلى تقديم جميع خدماتنا لاستخراج الإقامة في تركيا بشكل رسمي ومضمون وبدون أي عوائق. للتواصل معنا، يُرجى الاتصال عبر واتساب.


© جميع الحقوق محفوظة بلانت للبرمجة والتصميم