fbpx
Planet WWW

أقسام الموقع

الكلمات المفتاحية

facebook social media اجهزة تاتو اسطنبول اسعار العملات مقابل الليرة التركية اكاديمية توب سنتر اكاديمية توب سنتر اسطنبول اكاديمية توب سنتر للتدريب والتأهيل المهني الاخبار التقنية الاخبار اليومية الاقامة في تركيا البسة تركية البسة محجبات التجميل بدون جراحة التسويق الالكتروني التسويق الالكتروني في تركيا التسويق الناجح التقشير الكيميائي الدراسة في تركيا السياحة في اسطنبول السياحة في تركيا العلاج في تركيا تاتو الحواجب تركيا تركيا اسطنبول تويتر دورات مهنية في اسطنبول ريل بيوتي كلينك زراعة الشعر في تركيا سعر الذهب في تركيا سعر الليرة التركية سعر صرف الليرة التركية سعر غرام الذهب في تركيا شبكات التواصل الاجتماعي عقارات في اسطنبول عملية تكميم المعدة عملية تكميم المعدة في اسطنبول فيروس كورونا متحورات فيروس كورونا متحور فيروس كورونا مركز تجميل في اسطنبول مركز توب سنتر للتدريب مركز تولين للتجميل معالجة السمنة في تركيا اسطنبول مواد تاتو الحواجب

السجل التجاري في تركيا

سنتحدث في هذا المقال عن السجل التجاري في تركيا ووظائفه، وكيفية استخراجه ومن يجب عليهم استخراجه.

في : 2024-02-26
كاتب : Haitham Waki
802 مشاهدة

السجل التجاري في تركيا له دور هام جدا في حفظ وتوثيق بيانات التجار ونشاطاتهم التجارية داخل الأراضي التركية. يُعتبر هذا الملف الضخم قاعدة بيانات تجارية شاملة، تخزن تفاصيل متعددة تتعلق بالتجار وأعمالهم بشكل شامل ومنظم.

فهرس المحتويات

وظيفة السجل التجاري في تركيا

للسجل التجاري ثلاث وظائف رئيسية هي:

وظيفة إعلامية

السجل التجاري في تركيا يعدُّ الوثيقة الأساسية والشاملة التي تحتوي على عناوين ونشاطات التجار في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة. يضم السجل التجاري تفاصيل دقيقة لكل تاجر في تركيا، مما يمكن المؤسسات المالية من الاطلاع على المعلومات الخاصة بالتجار المرتبطين بأعمالها.

وظيفة قومية

بفضل السجل التجاري، يتم تحديد موقف التجار وفقًا لتسجيلهم، وهذا ينعكس على تعريفهم كتجار أمام القوانين التركية. فبموجب هذا النظام، يُلزم التسجيل للفرد الراغب في ممارسة النشاط التجاري، ومن ثم فإن عدم امتلاك سجل تجاري يعني عدم اعتباره تاجرًا بموجب القوانين المعمول بها في تركيا.

تكون هذه الآلية ذات أهمية بالغة في تحديد وتنظيم الأنشطة التجارية، سواء في عيون غرف التجارة أو الوزارات ذات الصلة، حيث توفر هذه القاعدة القانونية الأساسية الإطار القانوني للتجارة في البلاد.

وظيفة إحصائية

وظيفة السجل التجاري الإحصائية تعد من الأهمية البالغة في النظام الاقتصادي لأي دولة، فهي تساهم في تقدير ومعرفة حجم الاقتصاد بمختلف أشكاله التجارية والزراعية، وتحديد مدى تأثير نشاطات الاقتصاد التجاري على الاقتصاد العام.

من خلال توفير بيانات دقيقة وشاملة، يمكن للجهات المعنية استخدام هذه المعلومات في اتخاذ القرارات الاقتصادية الصائبة وتحديد السياسات الاقتصادية الملائمة لتعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز التنمية المستدامة. وبالتالي، فإن هذا الجهد المشترك يسهم في الحفاظ على أدق المعايير والمعلومات، مما يؤدي في النهاية إلى تحقيق أفضل إنتاجية وتنمية اقتصادية للبلاد، وتعزيز مكانتها في الساحة الاقتصادية الدولية.

السجل التجاري في تركيا

استخراج سجل تجاري في تركيا

يقوم صاحب النشاط أو وكيله بملء بيانات معينة لطلب فتح قيد سجل تجاري، ويقدم الطلب للموظف المسؤول في مركز خدمة العملاء في الغرفة التجارية المختصة بموقع النشاط المقصود. في الخطوة الثانية، يتم تحويل صاحب النشاط أو وكيله إلى مندوب مصلحة السجل التجاري، حيث يتم تقديم الطلب مع المستندات والوثائق المطلوبة. بعد ذلك، يتم تحديد موعد لتسليم قيد السجل التجاري للمتقدم.

الملزمون بقيد السجل التجاري في تركيا

بينما تحمل تركيا نسيجًا اقتصاديًا حيويًا يعكس تنوعًا وديناميكية السوق، فإن قيد السجل التجاري يظل الخطوة الأساسية التي يجب على كل من يتطلع لممارسة الأعمال التجارية داخل البلاد أن يتبعها. يُعتبر هذا الإجراء الضروري مدخلاً قانونيًا لاستقرار البيئة التجارية، ويمثل الأساس القانوني الذي يضمن الشفافية والنزاهة في العلاقات التجارية والتعاملات المالية داخل السوق التركية المتنوعة والديناميكية.

يتوجب استخراج السجل التجاري على:

  1. الشركات التجارية بأنواعها
  2. التاجر الذي يمتلك محل تجاري
  3. الوكالات الممثلة للشركات الأجنبية في تركيا
  4. الجمعيات التعاونية التي ترعى أي نشاط تجاري
  5. كافة أنواع الوكالات التجارية و الوكالة بالعمولة

الوثائق المطلوبة لاستخراج سجل تجاري في تركيا

الوثائق المطلوبة لاستخراج سجل تجاري في تركيا هي:

  • طلب استخراج سجل تجاري
  • صورة البطاقة الشخصية للمتقدم
  • صورة عن عقد الشركة
  • صورة عن البطاقة الضريبية أو مستند يثبت وجود ملف ضريبي
  • صحيفة الحالة الجنائية
  • إيصال كهرباء و إثبات وجود عداد كهرباء تجاري
  • سند ملكية العقار أو عقد إيجار موثق بالشهر العقاري
  • طلب مدفوع الرسوم من الغرفة التجارية لشهادة مزاولة المهنة
السجل التجاري في تركيا

تكلفة فتح سجل تجاري في تركيا

تتفاوت التكاليف بين أنواع الشركات في تركيا، حيث يكون الحد الأدنى لرأس المال مثلاً حوالي 100 ألف ليرة تركية للشركات المساهمة التي تخضع لنظام رأس المال غير المسجل. ويُطلب دفع ربع قيمة الأسهم المُعترف بها نقدًا قبل التسجيل، ويجب دفع المبلغ المتبقي خلال فترة لا تتجاوز 24 شهرًا.

لمزيد من التفاصيل تواصل معنا

مواضيع أخرى قد تهمك:

فتح حساب مصرفي في تركيا – سوق العمل التركي – فهم النظام الضريبي التركي


© جميع الحقوق محفوظة بلانت للبرمجة والتصميم