fbpx
Planet WWW

أقسام الموقع

الكلمات المفتاحية

facebook social media اجهزة تاتو اسطنبول اسعار العملات مقابل الليرة التركية اكاديمية توب سنتر اكاديمية توب سنتر اسطنبول اكاديمية توب سنتر للتدريب والتأهيل المهني الاخبار التقنية الاخبار اليومية الاقامة في تركيا البسة تركية البسة محجبات التجميل بدون جراحة التسويق الالكتروني التسويق الالكتروني في تركيا التسويق الناجح التقشير الكيميائي الدراسة في تركيا السياحة في اسطنبول السياحة في تركيا العلاج في تركيا تاتو الحواجب تركيا تركيا اسطنبول تويتر دورات مهنية في اسطنبول ريل بيوتي كلينك زراعة الشعر في تركيا سعر الذهب في تركيا سعر الليرة التركية سعر صرف الليرة التركية سعر غرام الذهب في تركيا شبكات التواصل الاجتماعي عقارات في اسطنبول عملية تكميم المعدة عملية تكميم المعدة في اسطنبول فيروس كورونا متحورات فيروس كورونا متحور فيروس كورونا مركز تجميل في اسطنبول مركز توب سنتر للتدريب مركز تولين للتجميل معالجة السمنة في تركيا اسطنبول مواد تاتو الحواجب

فهم النظام الضريبي التركي: نظرة شاملة عن الضرائب في تركيا

النظام الضريبي في تركيا

سنناقش في هذه المقالة الأنواع الرئيسية للضرائب في النظام الضريبي التركي وما هي أهميتها في الاستقرار المالي للبلاد.

في : 2024-01-18
كاتب : Haitham Waki
1438 مشاهدة

تمتلك تركيا، بتاريخها الغني واقتصادها المتنوع، نظامًا ضريبيًا يلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على وظائف الحكومة ودعم الخدمات العامة. النظام الضريبي التركي متعدد الأوجه، ويشمل أنواعًا مختلفة من الضرائب التي تساهم في الاستقرار المالي للبلاد. في هذه المقالة، سوف نستكشف الأنواع الرئيسية للضرائب في النظام الضريبي التركي وأهميتها.

فهرس المقال:

ضريبة الدخل

ضريبة الدخل الشخصي: تفرض تركيا ضريبة تصاعدية على دخل الأفراد، بنسب تتراوح بين 15% إلى 35%. يتم فرض ضريبة الدخل على مجموعة متنوعة من المصادر، بما في ذلك الرواتب والأرباح التجارية وإيرادات الإيجار.
ضريبة دخل الشركات: تخضع الشركات العاملة في تركيا لضريبة دخل الشركات. المعدل القياسي هو 22%، لكن بعض الصناعات أو المناطق قد تستفيد من المعدلات المخفضة أو الإعفاءات لتحفيز التنمية الاقتصادية.


ضريبة القيمة المضافة (VAT)

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة الاستهلاك المطبقة على بيع السلع والخدمات. لدى تركيا معدل قياسي لضريبة القيمة المضافة يبلغ 18%، مع معدلات مخفضة تبلغ 1% و8% و5% لسلع وخدمات محددة. قد يتم إعفاء بعض العناصر الأساسية، مثل المنتجات الغذائية الأساسية والخدمات الصحية، من ضريبة القيمة المضافة.


ضريبة الاستهلاك الخاص (SCT)

يتم فرض ضريبة القيمة المضافة على استهلاك سلع محددة مثل التبغ والمشروبات الكحولية والسلع الفاخرة. تختلف الأسعار حسب المنتج، حيث تكون الأسعار أعلى للسلع التي تعتبر غير ضرورية أو ضارة بالصحة. يخدم SCT أغراضًا مزدوجة من خلال توليد إيرادات للحكومة وتثبيط استهلاك بعض السلع.

ضريبة الاستهلاك الخاص (SCT)

يتم فرض ضريبة القيمة المضافة على استهلاك سلع محددة مثل التبغ والمشروبات الكحولية والسلع الفاخرة. تختلف الأسعار حسب المنتج، حيث تكون الأسعار أعلى للسلع التي تعتبر غير ضرورية أو ضارة بالصحة. يخدم SCT أغراضًا مزدوجة من خلال توليد إيرادات للحكومة وتثبيط استهلاك بعض السلع.


الضرائب العقارية

الضريبة العقارية: يتم فرض هذه الضريبة على قيمة الأموال غير المنقولة المملوكة للأفراد والكيانات القانونية. يمكن أن تختلف الأسعار بناءً على موقع العقار وحجمه واستخدامه. تقوم البلديات بجمع الضرائب العقارية، وتساهم الإيرادات المتحققة في البنية التحتية والخدمات المحلية.
رسوم سند الملكية: يتم دفعها أثناء المعاملات العقارية، ويتم احتساب هذه الرسوم على أساس قيمة بيع العقار. إنها دفعة لمرة واحدة مطلوبة لنقل الملكية.


رسوم الضريبة

تنطبق رسوم الدمغة على المستندات المختلفة، مثل العقود والفواتير والسندات. يمكن أن تختلف الأسعار حسب نوع المستند والغرض منه. هذه الضريبة ضرورية لإضفاء الشرعية على الوثائق الرسمية والتحقق من صحتها.


الرسوم الجمركية

تركيا، كونها جسرا بين أوروبا وآسيا، تعتمد على الرسوم الجمركية لجزء كبير من إيراداتها. يتم تطبيق الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة، وتختلف معدلاتها حسب طبيعة البضائع واتفاقيات التجارة الدولية.
الضرائب البيئية:

وفي محاولة لتعزيز الاستدامة البيئية، فرضت تركيا ضرائب على الأنشطة والمنتجات التي لها تأثير سلبي على البيئة. ويشمل ذلك الضرائب على تلوث الهواء والماء، وكذلك التخلص من النفايات.

النظام الضريبي التركي

خاتمة

تم تصميم النظام الضريبي التركي لتحقيق التوازن بين احتياجات الحكومة والرفاهية الاقتصادية لمواطنيها. يعد فهم الأنواع المختلفة للضرائب أمرًا بالغ الأهمية للأفراد والشركات والمستثمرين على حدٍ سواء. ومن خلال التكيف المستمر لسياساتها الضريبية، تهدف تركيا إلى تعزيز النمو الاقتصادي، وضمان الرفاهة الاجتماعية، والحفاظ على الاستقرار المالي في مشهد عالمي دائم التغير.

أسئلة شائعة تخص النظام الضريبي التركي

هل يوجد ضريبة على شراء الذهب في تركيا؟

يفرض النظام الضريبي التركي ضريبة إضافية بنسبة 20% على بعض واردات مننجات الذهب للتقليل من التأثير السلبي الواقع ميزان الحساب الجاري ورفع عائدات الضرائب.

كيف يتم دفع ضريبة العقار في تركيا؟

بناء على النظام الضريبي التركي، يتم دفع ضريبة العقار على دفعتين متساويتين في السنة، الأولى يتم دفعها في شهر آذار/مارس، والدفعة الثانية يتم دفعها في شهر تشرين الثاني/نوفمبر، وهنالك بعض الحالات يتم فيها الإعفاء من الضريبة.

كيف أدفع ضرائبي عن طريق الانترنت في تركيا؟

يمكن الاستعلام عن الضرائب المترتبة ودفعها الكترونيا من خلال الموقع الرسمي لإدارة الضرائب GELİR İDARESİ BAŞKANLIĞI.

اقرأ أيضا:

نقل الاقامة في تركيا – فتح حساب مصرفي في تركيا – قانون الاقامة الجديد في تركيا

المصدر


© جميع الحقوق محفوظة بلانت للبرمجة والتصميم