fbpx
Planet WWW

أقسام الموقع

الكلمات المفتاحية

facebook social media اجهزة تاتو اسطنبول اسعار العملات مقابل الليرة التركية اكاديمية توب سنتر اكاديمية توب سنتر اسطنبول اكاديمية توب سنتر للتدريب والتأهيل المهني الاخبار التقنية الاخبار اليومية الاقامة في تركيا البسة تركية البسة محجبات التجميل بدون جراحة التسويق الالكتروني التسويق الالكتروني في تركيا التسويق الناجح التقشير الكيميائي الدراسة في تركيا السياحة في اسطنبول السياحة في تركيا العلاج في تركيا تاتو الحواجب تركيا تركيا اسطنبول تويتر دورات مهنية في اسطنبول ريل بيوتي كلينك زراعة الشعر في تركيا سعر الذهب في تركيا سعر الليرة التركية سعر صرف الليرة التركية سعر غرام الذهب في تركيا شبكات التواصل الاجتماعي عقارات في اسطنبول عملية تكميم المعدة عملية تكميم المعدة في اسطنبول فيروس كورونا متحورات فيروس كورونا متحور فيروس كورونا مركز تجميل في اسطنبول مركز توب سنتر للتدريب مركز تولين للتجميل معالجة السمنة في تركيا اسطنبول مواد تاتو الحواجب

أهمية تحديد الأهداف في تحقيق النجاح

لقد خلق الله الانسان قادرا على صنع التاريخ وكرمه على سائر المخلوقات وسخر كل شيئ في الكون لخدمته ،ووجه الله …

في : 2018-10-16
كاتب : nora
2982 مشاهدة

لقد خلق الله الانسان قادرا على صنع التاريخ وكرمه على سائر المخلوقات وسخر كل شيئ في الكون لخدمته ،ووجه الله سبحانه وتعالى الإنسان إلى الأخذ بالأسباب في طلب الرزق فقال تعالى “وامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور”فالأخذ بالأسباب سنة ربانية يجب علينا الإجتهاد فيها وليس الإعتماد عليها ولأن السبب لاينفع ولايضر إلا بمشيئته الحق سبحانه وتعالى.
والهدف ببساطة هو الغاية التي تريد أن
تحققه وتنجزه؛فهو فهو يختلف كليا عن الرغبة والأمنية.لذالك عندما تصنع أهدافك فاجعل في ذهنك الإرادة والعزيمة على إنجاز هذه الأهداف،فالرغبة والأمنية بل والقرارات المجردة ليست ذات جدوى مالم يصاحبها إرادة تحولها واقعا محسوسا. إذا كانت الحياة رحلة قصيرة كما قال عليه الصلاة والسلام:”مالي وماللدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها “؛فكيف يسير المرء في هذه الرحلة دون دليل أو هدف ! لذا كلما كان الشخص الذين لديهم أهدافا ينجزون أكثر من الأشخاص الذين ليس لديهم أهدافا وهذا بسبب وضوح الرؤية والمسير.
أهمية تحديد الأهداف:
ان الإنسان الناجح هو الذي يسير ويتحرك ويتصرف ويتكلم وفق أهداف مرسومة مسبقا ويعمل على تحقيقها أما الإنسان الذي ليس له أهداف فأنه سيبقى في مكانه.وأهمية تحديد الهدف تتضح أكثر إذا علمنا أن هذه العملية تؤثر على عقل الإنسان ويصبح بالتالي نحو الهدف تلقائيا.
من أهم مفاتيح النجاح هو تحديد الهدف.من المعلوم أن علم التطوير الذاتي مازال حديث عهد بالبيئة العربية،رغم أن الغرب قام ببلورته منذ زمن بعيد .ومن مبادئ هذا العلم، أنك لكي تحقق النجاح،فلا بد أن تحدد هدفك بوضوح وبدقة وأن تضع الزمن المناسب لتحقيق هذا الهدف.ولكي يكون الهدف قابلا للتحقيق،فلا بد أن يكون واقعيا،متناسبا مع قدراتك.يقول تشارلز في كتابه الذات العليا : بدون أهداف ستعيش حياتك منتقلا من مشكلة لأخرى بدلا من التنقل من التنقل من فرصة إلى أخرى.
كما إن الإنسان بدون هدف كالمركب بدون دفة سينتهي الأمر بهما بالإصطدام بالصخور لامحالة؛؛
يقول الدكتور الأمريكي روبرت شولر في كتابة القوة الإيجابية:الأهداف ليست فقط ضرورية لتحفيزنا ولكنها أيضا شيئ أساسي يبقينا أحياء إن تحديك لأهدافك وسعيك إلى تحقيقها،سوف يعطيك الشعور بأنك تسيطر على اتجاه حياتك بإذن الله فأنت الذي تقرر ماذا تريد أي طريق تسلك، ولاتترك ذلك للظروف وللآخرين يختارون لك حياتك ،مما يعطيك إحساسا كبيرا بالثقة بالنفس والإحساس بالقوة التي أنعم الله بها عليك.يقول سيسل بي – دي ميل:(الشخص الذي يصنع نجاحا في الحياة هو الشخص الذي يرى هدفه بثبات،ويسعى إليه مباشرة،هذا هو التفاني)
يقول نيدو كوبين “تركيز كل طاقاتك على مجموعة محددة من الأهداف هو الشيئ الذي يستطيع أكثر من أي شيئ آخر أن يضيف قوة إلى حياتك وتزداد هذه الثقة عندما يلوح لك بصيص الفوز وترى نفسك وقد اقتربت يوما بعد يوم من تحقيق أهدافك،وعندها لن يمنعك شيئ من بلوغ آمالك،وستجد في نفسك القوة على مواجهة أي عقبة تحول بينك وبينها.إنك بتحديدك لأهدافك تربح ثروة لاتساويها مليارات الأرض كلها؛لأنك تربح بذلك حياتك نفسها،وهي لاتقدر بثمن،كما تقول جاكلين كيندي:الثروة الوحيدة التي تستحق أن تجدها هي أن يكون لك هدف في الحياة،أو كما يقول هاري كمب:ليس الففير هو من لايملك مالا،ولكن الفقير هو من لايملك حلما،إن عملية تحديد الأهداف من أهم العمليات التي تبنى عليها نجاح حياة الإنسان فبدونها يتيه الإنسان ويضيع وسط الإتجاهات الممكنة.يقول” رسول الله صلى الله عليه وسلم:كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها”أي أن كل شخص في هذه الحياة يسير ويمضي…فهناك من يمضي إلى طريق واضح المعالم يفيد نفسه في هذه الدنيا والآخرة وهناك من يتخبط يمينا ويسارا وليس في جعبته من أسهم الخير والرؤى المستقبلية الحيرة شيئ وتحقيق الهدف يساعدك على ماهو المهم بالنسبة لك لتنجزه في حياتك.ويفصل المهم عن الأشياء التي لاعلاقة لها بنجاحك وماتريد أن تحققه. وتحفزك على الإجتهاد وبناء ثقتك بنفسك على اساس نجاحك في تحقيق الأهداف.

فوائد الاهداف:

1-التحكم في الذات:عندما يكون لديك برنامج منظم ومتوازي لتحديد الأهداف،مشتملا عل كل جوانب حياتك،فإنك ستشعر أنك أكثر تحكما في حياتك،ومهما حدث سوف تكون أن المتحكم في مصيرك،انت تقرر أي الإتجاهات تختار،ومتى تصل إلى هدفك المنشود،وشعورك بالتحكم سوف يساعدك في القضاء أي عقبات تواجهك،إذا ماقمت بالمخاطر.

2-الثقة بالنفس:عندما يزداد تحملك وسيطرتك على نفسك،فإن ثقتك بنفسك من شأنها تزداد هي الأخرى،كما أنك سوف تثق أكثر في نجاحك،والثقة بالنفس سوف تجعلك أكثر إيجابية،كما أنها تجعلك تؤمن بأنه مقدورك تحقيق أهدافك،وتحويل أحلامك إلى حقيقة،وعندما تتحلى بالثقة بالنفس كما أنها تجعلك تؤمن بأنه مقدورك تحقيق أهدافك،وتحويل أحلامك إلى حقيقة،وعندما تتحلى بالثقة بالنفس،والتحكم في الذات،لن يتمكن شيئ واحد من الوقوف في طريق نجاحك.

3-قيمة النفس : إذا ماحققت واحدا من اهدافك،فسوف تزداد ثقتك بنفسك،ويصبح شعورك نحو ذاتك أفضل،كما أنك ستؤمن أكثر بقدراتك وإمكانياتك،ولن يمضي وقت طويل،قبل أن تلاحظ أن قيمة ذاتك تزداد يوما بعد يوم.
4-إدارة الوقت:سوف تكون أكثر دقة وتركيزا في سعيك لتحقيق الهدف،إذا ماوصفت إطارا زمنيا لتحقيق هذا الهدف،وكلما زادت رغبتك لتحقيق أهدافك،كلما أصبح لزاما عليك أن تهتم بطريقة قضائك لوقتك،ففي الواقع أن تحديد الهدف وإدارة الوقت متلازمان تماما،فلا يمكن ان تحقق واحدا دون الآخر.
5-حياة أفضل:إذا ماكان لديك برنامج منظم ومتوازن لتحديد الأهداف،فإنك سوف تكون أكثر تركيزا على أهدافك،مما يؤدي إلى رفع مستوى حياتك وستصبح أكثر تحفيزا،وأكثر طاقة، وأفضل حالا،وأكثر سعادة.
كيفية تحديد الهدف:
أول خطوة لوضع الأهداف الشخصية هي أن تضع في الأعتبار مالذي تريد تحقيقه في حياتك؟ او على الأقل خلال عشر سنوات مقبلة. بعد تحديد ماهي الأهداف التي تريد تحقيقها ،يصبح لديك تصورا كاملا يشكل الجوانب الآخرة لإتخاذ قرار التنفيذ.
ليعطي تغطية شاملة ومتوازنة لكل نواحي حياتك الهامة،عليك تحديد أهدافك كما يلي:
1-توفير المعلومات اللازمة لتحقيق الهدف-الخارطة الذهنية والواقع الخارجي-مرشحات المعلومة اللغة-الخبرات السابقة-المعتقدات والقيم المعوقة-خداع ومحدويةالحواس.
2-الإيمان بالهدف وقيمته وأهميته وأولويته على غيره وأنه يضيف للحياةجديدا والقناعة الجازمة بذلك وعلى قدر إيمانك بأهمية هدفك وضرورته لك ولهجك به يكون مقدار إبداعك ودأبك وسعيك وتجنيد جميع طاقاتك للوصول إليه.
3-أن تتصور الهدف وقد تحقق تصورا واضحا إيجابيا بجميع حواسك وأن تتخيل نفسك وأنت تعيش مرحلة تحقق الهدف بكل تفاصيلها وتستمتع بذالك لأن ذالك تحفز طاقاتك ويوجه تفكيرك نحو الإبداع في كيفية الوصول الهدف.
4-أن يكون الهدف ممكنا أي يكون واقعيا لا خياليا وهميا لأن الكثير من الناس يعيشون حياتهم في سماء الأوهام والخيالات كما أن آخرين يعيشون أسرى الواقع الحاضر لايتجاوزونه فيكون مناسبا لك من المقدر لإنجازه وأن تمتلك أو تقدر على امتلاك ماتحتاجه من موارد لتحقيقه.
5-أن يكون الهدف مشروعا
6-ان تعلم انك المسؤال الأول عن تحقيق هدفك وأن جهود الآخرين في سبيل ذلك لاتتجاوز المساعدة التي لابد من تحديدها ومعرفتها والتأكد من إمكانية حصولها والسعي لتوفيرها.
7-أن تحدد في خطتك موعدا زمنيا للوصول لهدفك وأن تصوغه بطريقة تمكنك من قياس قربك من تحقق الهدف وكم نسبة ماأنجز منه في أي مرحلة من مراحل سيرك إلى الهدف


© جميع الحقوق محفوظة بلانت للبرمجة والتصميم