fbpx
Planet WWW

أقسام الموقع

الكلمات المفتاحية

facebook social media اجهزة تاتو اسطنبول اسعار العملات مقابل الليرة التركية اكاديمية توب سنتر اكاديمية توب سنتر اسطنبول اكاديمية توب سنتر للتدريب والتأهيل المهني الاخبار التقنية الاخبار اليومية الاقامة في تركيا البسة تركية البسة محجبات التجميل بدون جراحة التسويق الالكتروني التسويق الالكتروني في تركيا التسويق الناجح التقشير الكيميائي الدراسة في تركيا السياحة في اسطنبول السياحة في تركيا العلاج في تركيا تاتو الحواجب تركيا تركيا اسطنبول تويتر دورات مهنية في اسطنبول ريل بيوتي كلينك زراعة الشعر في تركيا سعر الذهب في تركيا سعر الليرة التركية سعر صرف الليرة التركية سعر غرام الذهب في تركيا شبكات التواصل الاجتماعي عقارات في اسطنبول عملية تكميم المعدة عملية تكميم المعدة في اسطنبول فيروس كورونا متحورات فيروس كورونا متحور فيروس كورونا مركز تجميل في اسطنبول مركز توب سنتر للتدريب مركز تولين للتجميل معالجة السمنة في تركيا اسطنبول مواد تاتو الحواجب

توازن الالوان في الجرافيك ديزاين

تعلم الفوتوشوب

توازن الالوان . رابط دورة تعلم الجرافيك ديزاين في اكاديمية توب سنتر للتدريب والتأهيل المهني . اسعار مدروسة تناسب الجميع .

في : 2022-06-05
كاتب : ammar
13021 مشاهدة

توازن الالوان في التصميم الجرافيكي :  

هناك ثلاثة أنواع من التوازن البصري:

  1. التوازن الأساسي أو التقليدي Formal Balance.
  2. التوازن الديناميكي Dynamic Balance.
  3. التوازن الإشعاعي Radial Balance.

التوازن الأساسي أو التقليدي Formal Balance

وهو التوازن التقليدي، بمعني التماثل أو التناظر أو أن العناصر الموجودة في جانب هي نفس العناصر الموجودة في الجانب الأخر. وهو أسهل نوع من التوازن يمكن تحقيقه في أي تكوين مرئي. يتم استخدامه على نطاق واسع في الهندسة المعمارية لأنه يعبر بالفطرة عن الدوام والاستقرار.

بالإضافة إلى أنه يوفر تلقائيًا تركيزًا فريدًا على كل ما يتم وضعه في مركز التكوين، ويعتمد هذا النوع من التوازن على خاصية الانعكاس فالعناصر الموجودة في الصورة تكون معكوسة في الطرف الأخر.

التوازن الديناميكي Dynamic Balance

التوازن الديناميكي عكس التوازن الأساسي، فهو توازن غير أساسي، حيث التوازن الديناميكي يعبر عن عدم التناسق، وبالتالي يثير اهتمام المشاهد ولكن هذا النوع من التوازن يُصعب إنشاءه وتحقيقه. لأن وضع وترتيب العناصر عن قصد بشكل متساوي في التكوين بحيث تظهر بشكل عشوائي أو ديناميكي أمر صعب ويحتاج للكثير من التجارب.

التوازن الإشعاعي Radial Balance

التوازن الإشعاعي هو نوع من التوازن ينشأ من الدائرة، ويحدث التوازن الإشعاعي عندما تشع العناصر المرئية في التكوين من نقطة مركزية مشتركة في اتجاه دائري ويكون وزن النقطة البصري موزعًا بالتساوي.

يخلق التوازن الشعاعي نقطة بؤرية قوية focal point، تقود العين دائمًا إلى مركز التكوين.

درجات اللون : 

Color

تنجذب أعيننا إلى الألوان أكثر من الألوان المحايدة. يمكن للعناصر الصغيرة ذات الألوان الزاهية أن تعوض العناصر الأكبر ذات الألوان المحايدة في التكوين. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الألوان ذات التركيبة المعقدة بصريًا أكثر وزنا من الألوان المماثلة  وهي الألوان المجاورة لبعضها البعض على عجلة الالوان حيث يكون التباين بينها منخفض.

الاتجاه Direction

الاتجاه يعني أنه يمكن توجيه أعيننا إلى موقع محدد في أي تكوين مرئي بناءً على ترتيب وتكوين عناصر التصميم. فإذا كانت العناصر موجهة في اتجاه معين، فسيتم توجيه أعيننا أيضًا في نفس الاتجاه.

الموقع Location

يستخدم الموقع في إنشاء التوازن في التكوين، فالعنصر الأصغر الموجود بعيدًا عن مركز التكوين سيؤدى دائمًا إلى التوازن مع عنصر أكبر يقع بالقرب من مركز التكوين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن موازنة العناصر الأكبر الموجودة على جانب واحد من التكوين مع عناصر أصغر موجودة في الطرف البعيد أو على الجانب الآخر من التكوين. ويعتبر هذا هو أيضًا أساس عدم التناسق أو التوازن غير الأساسي.

الشكل أو الهيئة Shape

يمكن للأشكال الصغيرة المعقدة أن تخلق توازن بين الأشكال الأكبر والأشكال الأكثر بساطة. وبالمثل، يمكن موازنة المساحات الكبيرة غير المزدحمة داخل التكوين والتي تحتوي على تفاصيل قليلة أو معدومة بأشكال صغيرة غير منتظمة، ذلك لأن العين عادةً ما تنجذب إلى الأشكال الأكثر تعقيدًا.

الملامس Texture

يمكن إنشاء توازن من خلال التنويع في الملامس، فمثلا يمكن عمل توازن عن طريق وضع أشياء ذات ملامس خشنة في مقابل وضع أشياء ذات ملامس ناعمة. وكذلك فإن المساحات التي تتضمن ملامس أو خطوط متنوعة أو غير متنظمة أو عشوائية تتوازن مع المساحات التي تتضمن ملامس أو خطوط ذات نسيج ناعم أو أملس.

القيمة Value

القيمة هي مقياس يعبر عن درجة تعرض العنصر للضوء، ويتدرج المقياس من الظلام الدامس أو اللون الأسود إلى السطوع أو اللون الأبيض وبالتالي يحتوي مقياس القيمة على درجات من الرمادي.

تتعلق القيمة باللونين الأبيض والأسود، وكلاهما له تأثير كبير جدا في التصميم، فكلما اقترب قيمة العنصر من الأبيض أو الأسود زادت درجة التباين والاختلاف. حيث الأبيض والأسود يخلقا التباين contrast القوي في التكوين.

وكل من الأبيض والأسود له تأثير بالتباين ووزن بصري قوي جداً. فعلى سبيل المثال يمكن استخدام العناصر الصغيرة ذات التباين العالي لموازنة العناصر الأكبر ذات التباين المنخفض.

الوزن Weight

هناك بعص العناصر في التكوين قد تبدو أثقل في الوزن من البعض الأخر، وبالتالي يبدو يثير العنصر الأثقل في أي تكوين في الاهتمام البصري، فعلى سبيل المثال، يثير العنصر الأثقل أو ذو اللون الداكن darker بصريًا اهتمام المشاهد أكثر من العنصر الفاتح lighter بصريًا، حتي لو كلاهما له نفس الحجم.

عنوان اكاديمية توب سنتر :

اسطنبول – اكسراي – موقف الحسكي – فوق مطعم صحتين – الطابق السادس .

للتواصل والاستفسار مع استشاري اكاديمية توب سنتر الاتصال على الرقم أدناه : 

05528855000

أو يمكنك الضغط على الرابط أدناه  لتحويلك الى الواتس أب مباشرة : 

https://wa.me/905528855000

رابط دورة ICDL الكمبيوتر  في اكاديمية توب سنتر للتدريب والتأهيل والمهني :

https://topcenteracademy.com/?p=218


© جميع الحقوق محفوظة بلانت للبرمجة والتصميم