fbpx
Planet WWW

أقسام الموقع

الكلمات المفتاحية

مراحل تطور الملابس عبر العصور

لا يوجد تاريخ محدد ومؤكد للعصر الذي بدأ الناس فيه بارتداء الملابس ، ومع ذلك يقدر علماء الأنثروبولوجيا أنه كان في مكان ما بين 100000 و500000 سنة مضت
تم صناعة الملابس الأولى من العناصر الطبيعية ،

في : 2021-09-09
كاتب : osamajuka
16194 مشاهدة

_مراحل تطور الملابس عبر العصور

  • لا يوجد تاريخ محدد ومؤكد للعصر الذي بدأ الناس فيه بارتداء الملابس ، ومع ذلك يقدر علماء الأنثروبولوجيا أنه كان في مكان ما بين 100000 و500000 سنة مضت ،
  • تم صناعة الملابس الأولى من العناصر الطبيعية ، الموجودة في الطبيعة مثل جلد الحيوان ، والفراء ، والعشب ، والأوراق ، والعظام ، والأصداف ، وقد كانت الملابس غالبًا ما تكون مربوطة أو شبه مربوطة ، ومع ذلك فإن الإبر البسيطة المصنوعة من عظام الحيوانات ، تقدم دليلًا على الجلود المُخيطة ، والملابس المصنوعة من الفرو منذ ما لا يقل عن 30000 عامًا مضت.
  • وقد كانت مراحل تطور الملابس عبر العصور ، تكشف عن ثقافات كل عصر ، ففي العصر الحجري تم اكتشاف مزايا الألياف المنسوجة على جلود الحيوانات ، فظهرت صناعة القماش ، وقد كان على البشر أن يقوموا بتطوير صناعة الغزل والنسيج ، والأدوات والتقنيات اللازمة لذلك ، ليكونوا قادرين على تصنيع الأقمشة المستخدمة في الملابس.

_أهمية الملابس للإنسان

  • تستخدم الملابس في العديد من الأغراض ، حيث تساعد في حمايتنا من أنواع الطقس المختلفة ، وحماية سلامة الجسم في أثناء القيام بالأنشطة الخطرة مثل المشي أو الطهي ، كما تحمي مرتديها من الخطر الناتج عن الاحتكاك بالأسطح الخشنة ، والنباتات المسببة للطفح الجلدي ، ولدغ الحشرات ، والشظايا ، والشوك الشائك من خلال توفير حاجز بين الجلد والبيئة.
  • كما تعمل الملابس كعازل ضد البرد أو الحرارة ، ويمكن أن توفر أيضًا حاجزًا صحيًا يبقى المواد المعدية والسامة بعيدًا عن الجسم ، كما توفر الملابس أيضًا الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

وتتمثل الوظيفة الأكثر وضوحًا للملابس في تحسين راحة مرتديها ، من خلال حماية مرتديها من المناخات الحارة ، وتوفر الملابس الحماية من حروق الشمس أو هبوب الرياح ، بينما في المناخ البارد تكون خصائص العزل الحراري الخاصة بها أكثر أهمية بشكل عام.

_الملابس في الحياة الاجتماعية والثقافية

  • تؤدي الملابس مجموعة من الوظائف الاجتماعية والثقافية ، مثل التمايز الفردي والمهني والجنسي، والوضع الاجتماعي ، ففي العديد من المجتمعات ، تعكس القواعد المتعلقة بالملابس معايير الحياء ، والدين والجنس ، والوضع الاجتماعي
  • وقد تعمل الملابس أيضًا كشكل من أشكال الزينة ، وتعبيرًا عن الذوق أو الأسلوب الشخصي ، وبعض الملابس تحمي من المخاطر البيئية المحددة ، مثل الحشرات والمواد الكيميائية الضارة ، والطقس ، والأسلحة مثل الملابس العسكرية

_الملابس في مختلف العصور

  • كانت الملابس في العصور البدائية ، منحصرة على ستر العورات ، والوقاية من البرد والحر والظروف المناخية ، وكانت تصنع من الجلد والريش وفرو الحيوانات
  • ومع مرور الوقت وتطور الحضارات بدأ الإنسان بالاهتمام بشكل الملابس ، لتتحول من جلد وريش إلى ملابس يخيطها ويتفنن في صناعتها ، وبالطبع كان للثورة الصناعية يدًا عظيمة في تطور صناعة الأزياء ، وأيضا هناك دائما عوامل مشتركة على مر العصور تؤثر في اختيار الملابس ، على سبيل المثال المهنة وعادات وتقاليد المجتمع، والمناسبات والدين والمواسم والعمر.

   _الملابس والحضارة المصرية القديمة

  • الحضارة المصرية تعتبر أقدم الحضارات التي لا يمكن تجاهلها ، إذا ما أردنا الحديث عن تطور الملابس عبر العصور ، حيث يعلو مستوى الحضارة المصرية في هذا المجال ، عما كانت عليه في أوروبا حتى القرن السادس الميلادي.
  • والدليل على ذلك التحف والكنوز التي احتوتها مقابر ومعابد قدماء المصريين ، وما تشير إليه من مستوى الترف والتأنق الذي بلغه هؤلاء القوم ،فقد اختاروا لون ونوع النسيج الذي يلائم المناخ المحيط بهم.
  • وقد أوضحت وثائقهم أن قدماء المصريين كانوا يراعوا أن جو مصر حار ، فاستخدموا الأنسجة الخفيفة الشفافة التي تتلاءم مع هذا الجو ، وبالنسبة للألوان غلب اللون الأبيض على أزيائهم ، مع استخدام الكنارات الملونة للنساء والمترفين من الرجال ، أما النسيج فكان يصنع في المصانع الملكية.

_الملابس في العصر الروماني

  • في عام 500 ق.م وحتى عام 323م ، كانت موضة الملابس تعكس الثقافة الرومانية ، وتدل على ما كانوا عليه من وضع اجتماعي وما يملكونه من ثروات
  • فقد كانت المرأة ترتدي شالًا ملتف على رأسها ، فوق ثوب طويل ، واعتاد الرجل الروماني ارتداء توغا على سترة ، والتوغا كانت عبارة عن قطعة قماش شبه دائرية ملفوفة على الجسم ، وكانت علامة على الجنسية الرومانية.
  • وكان النمط المغطى من الملابس أو المحتشم هو الشائع في ذلك العصر ، وكانت ملابسهم الرسمية قريبة من الفساتين الحديثة.

_الملابس في العصور الوسطى

  • وكانت موضة الملابس في العصور الوسطى ، من عام 400م وحتى 1200م ، وهي الفترة بعد خروج الرومان من إنجلترا ، خلال عهد الأنجلوسكسونية.
  • وقد اعتاد الرجال والنساء ارتداء سترة مربوطة ، وكانت سترة المرأة طول الكاحل وأكثر من ذلك ، ورؤوسهم مغطاة بشيلان ، وقد كان لون الملابس المستخدم يدل على الوضع المالي للأشخاص ، فقد كان هناك تمييز واضح بين ملابس الأغنياء والفقراء.
  • فكانت ملابس النساء من طبقة الأغنياء عبارة عن فساتين ، وملابس الرجال من طبقة الأغنياء سترات مخيطة من الجانبين ، على عكس الفقراء الذين فتحوا ستراتهم من الحافة إلى الخصر.

    _الملابس في القرن الرابع عشر

  • وبعد غزو نورمان تغيرت موضة الملابس في إنجلترا قليلًا ، وأصبحت الملابس أكثر ملاءمة للمناسبات وأنيقة ، وفي بداية القرن الرابع عشر ، بدأ الرجال والنساء في ارتداء نمط مختلف من الملابس ، وهو تغيير كبير عن الملابس التي استخدمها كلا الجنسين في وقت سابق.
  • حيث ارتدت النساء ثيابًا متقاربة ذات أكمام طويلة ، وتنورة كاملة ، وكان الرجال يرتدون بنطال ضيق مصنوع من الصوف أو الكتان تحت سترة قصيرة من قبل الرجال ، وكان الرجال الأكبر سنا ، يرتدون أثواب طويلة بأكمام كاملة ، وبعد مرور فترة زمنية تم استبدال الستر بسترات قصيرة وفوق صدريات مبطنة.

_الملابس في عصر النهضة

  • عصر النهضة أي بين عامي 1350م وحتى عام 1520م ، تلك الفترة مهمة للغاية في تاريخ الموضة ، بسبب الاهتمام الكبير بالأزياء بين الأرستقراطيين ، وقد تم إنفاق الكثير من المال على الملابس ، فيقال إن هنري السابع ملك إنجلترا ، كان ينفق ثروة على الملابس.
  •  ، وقد ظهر نظام التقليد في ذلك العصر ، حيث كان يقلد الأرستقراطيين ملابس الملك ، وكان تجار الطبقة الوسطى يقلدون الأرستقراطيين في لباسهم ، فكانت الملابس تعكس المكانة الاجتماعية لمرتديها خلال هذه الفترة.

_الملابس بين عامي 1600م – 1900م

  • تمر تلك الفترة بعدة حقب هامة بالتاريخ ، وهي حقبة الإليزابيث بين عامي (1558م -1603م) ، وحقبة الترميم بين عامي (1660م – 1700 م) الفترة الفيكتورية (1837م -1901م) ، كل هذه الفترات لها مكانها الخاص في تطور الموضة، ولكن لم يحدث شيء جديد في تغيير أنماط الملابس.
  • فقد كانت الملابس عبارة عن فساتين للسيدات ، وتتكون أزياء الرجال من أحذية مدببة ، صدرية ، قميص ، ومعطف خارجي للأرستقراطيين ، وحذا حذوهم الجميع قدر استطاعتهم.
  • وكانت ماري أنطوانيت ملكة فرنسا (1770- 1789) تملي الموضة في الفترة التي حكمت ، حتى حدثت الثورة الفرنسية عام 1789م ، والتي أطاحت بالأمراء الفرنسيين ، وتسببت في حدوث بعض الاضطرابات في تاريخ الموضة.
  • وفي عامي (1760 إلى 1840) عندما حدثت الثورة الصناعية في بريطانيا، ازدهرت صناعة النسيج في هذا الوقت ، وأثرت في الموضة بشكل كبير ، فكان كل شيء يصنع يدويًا في السابق ، وفي تلك الفترة استخدمت الآلات في الإنتاج والخياطة ، وتم تصنيع الأقمشة المحاكة بدقة والمنسوجة بواسطة هذه الآلات ، وقد مكّن اختراع ماكينة الخياطة عام 1790 م ، من تصنيع الملابس الجاهزة بشكل سريع وأقل كثافة .

_الملابس في القرن التاسع عشر

  • وبحلول القرن السادس عشر أو بالتحديد من سبعينيات القرن التاسع عشر ، تطورت الموضة بشكل واسع ، وبحلول القرن العشرين ، تغيرت الأمور بشكل كبير في تاريخ الموضة ، فقد كان هناك اعتماد واسع النطاق للأزياء من قبل العامة.
  • فقد أدى تطور صناعة الترفيه مثل السينما ونموها الهائل ، إلى تأثر الناس بالأزياء في الأفلام والمسلسلات وملابس الموسيقيين ، وقد ساعد استخدام الألياف الاصطناعية ، في صناعة الملابس الرخيصة والعملية التي تم إنتاجها بكميات كبيرة ، وغيرت سيناريو الموضة كما لم يحدث من قبل.
  • منذ منتصف القرن التاسع عشر ، تملي الأزياء العالمية من قبل مصممي عاصمة الموضة في العالم ، باريس ، وأثرت لندن أيضًا على الموضة ولكن بدرجة أقل.
  • في أواخر القرن التاسع عشر ، حدثت ثورة في مشهد الأزياء ، ولد المصمم تشارلز فريدريك وورث (1826 – 1895)، ويمكننا أن نطلق عليه مصمم الأزياء الأول في العالم ، ويمكن أن يعزى إليه بداية تصميم الأزياء بالمعنى الحقيقي ، فقد استبدلت خياطات المنازل ببيوت الأزياء.
  • تُعرف فترة الأزياء التي كانت قائمة قبل الحرب من تسعينيات القرن التاسع عشر إلى الحرب العالمية الأولى ، باسم La Belle Epoque ، وتتألف الملابس من فساتين سهرة مزينة بشكل رائع ، وفساتين نهارية مصممة مع كورسيهات تشكل الجسد الأنثوي ، وكانت الملابس معقدة ومزخرفة ومكلفة للغاية ، ولا يمكن لأحد أن يلبس نفسه وكان هناك العديد من الطبقات وتنورات داخلية ومشد ذو أربطة بإحكام تحتها.
  • ولكن مع بداية القرن العشرين ، كان العديد من النساء يفضلن ارتداء ملابس عملية أكثر ، وبدأت مجلات الأزياء أن تكون شعبية ومؤثرة ، وبدأت هذه المجلات في تغطية مشهد الأزياء ، مصحوبة بصور فوتوغرافية وكان لهذا تأثير كبير على نشر الكلمة عن اتجاهات الموضة الجديدة.

_الملابس في عام  1920م

  • تُعرف هذه الفترة بين الحربين العالميتين بالعصر الذهبي للأزياء الفرنسية ، بخلاف الملوك والأرستقراطية ، ظهرت مجموعة جديدة من العملاء لبيوت الأزياء ، زوجات الصناعيين ورجال الأعمال الأمريكيين ونجوم السينما.
  • شهدت هذه الفترة تخلّى الناس عن أسلوب ارتداء الملابس المفصل ، واستبداله بملابس شبه رياضية مسطحة ، فسادت قصة الشعر القصير ، بدلًا من الشعر الطويل ، والتنانير القصيرة بدلًا من الطويلة.
  • في ملابس الرجال أيضا كان هناك تغيير كبير ، تم استبدال شكلية السنوات الماضية بملابس أعطت مزيدًا من التركيز على الاسترخاء والشباب ، وحازت الملابس الرياضية على قبول جماعي ، وكان لنجوم السينما مثل لويز بروكس وغلوريا سوانسون وكولن مور تأثيرهم ، في تشكيل الموضة في تلك الحقبة.

_الملابس عام  1930م

  • كان لتحطم وول ستريت في عام 1929م ، تأثير كبير على مشهد الأزياء أيضًا ، فأصبح الأسلوب محافظ في ارتداء الملابس ، لاستعادة الأناقة ، فكانت الملابس تنانير بطول الكاحل ، وفساتين السهرة أصبحت جميعها شائعة مرة أخرى. في الوقت نفسه ، بدأت الفتيات في ارتداء السراويل.

_الملابس عام 1940م

  • العديد من بيوت الأزياء في باريس ، قد أغلقت خلال الحرب العالمية ولم تفتح أبدًا ، وتحول مشهد الأزياء من باريس إلى لندن ونيويورك ، وأصبحت الملابس المصنوعة يدويا ، لا يمكن تحملها لطبقة الأرستقراطية الفقيرة الآن ، لذلك فقدت بيوت الأزياء التعامل معهم.
  • كان مصممو هذه الفترة بيير بالمين ، وكريستيان ديور ، وجاك فتح ، هم التأثيرات الثلاثة الأكثر هيمنة في فترة ما بعد الحرب ، وكانت الملابس ذات مظهر عصري واعتمدت على التنانير بشكل كبير ، ومن الأسماء المهمة الأخرى نينا ريتشي ، وماغي روف ، ومارسيل روشاس ، وجين لافوري ، ومادلين فرامانت ، والمصممون الأمريكيون كلير مكارديل.

_الملابس عام 1950م

  • ازدهر الاقتصاد في تلك الفترة ، وقام نجم الفيلم الأمريكي جيمس دين ، بشعبية الجينز الأزرق في عام 1955م ، وأصبح مزيج القمصان والجينز والسترات الجلدية التي يرتديها له شعبية كبيرة ، وأحدث تغيير رئيسي آخر في أزياء الرجال في الخمسينيات.
  • مع إدخال ملابس إيطالية مصممة مع بدلات أحادية الصدر وبناطيل مدببة وربطات عنق ضيقة وأحذية مدببة ، وبدأ نجوم السينما في أوقات مثل مارلين مونرو ، صوفيا لورين في التأثير على أنماط الموضة لدى الناس ، مصممو هذه الفترة كريستيان ديور ، جاك فات ، هوبير جيفنشي.

_الملابس عام 1970م

  • عرفت تلك الفترة قصات الشعر الغريبة ، والقمصان الممزقة والسلاسل وكانت ملابس الهبي ذات التنانير الطويلة ، والسراويل واسعة الساق ، والسراويل الساخنة ، وربطة عنق وصباغة الملابس ، هي الشائعة في تلك الفترة .

_الملابس عام 1980م

  • في تلك الفترة أصبح الجينز عنصرا أساسيا في كل خزانة الملابس ، وكانت نساء الثمانينيات يرتدين بدلة مصممة مع أكتاف مبطنة عريضة ، وكانت اللياقة كبيرة خلال هذه الفترة ، فظهرت العلامات التجارية الرياضية مثل Nike و Adidas وحظيت بشعبية كبيرة.

_الملابس عام 1990م

  • أصبحت المواد الاصطناعية مثل ليكرا وفيسكوز من أكثر الأقمشة شعبية لصنع الملابس ، والعلامات التجارية الفاخرة مثل برادا ، غوتشي ، والعلامات التجارية الرياضية مثل نايك أصبحت ذات شعبية كبيرة ،
  • وبدأت الثقافات الفرعية تكتسب قوة عالية في الموضة ، فتجد مجموعة من الأشخاص المتشابهين في التفكير ، يرتدون ملابس مماثلة ، وكان ذلك من تأثير العولمة الإيجابي على الموضة.

_تطور الملابس في عام 2000م

  • في هذا القرن ارتبطت الموضة بالعنصر الاقتصادي ، كما ارتبطت بعنصر مهم وهو الراحة ، وتميز نمط الأزياء المشهور جدًا والمسمى Streetwear style بقاعدته أن الملابس المريحة هي التي يحب الناس ارتدائها
  • وحتى الآن كانت البلدان الخمسة التي قادت الأفكار لموضة الملابس ، هي أمريكا وبريطانيا وفرنسا واليابان وإيطاليا ، والتي استمد منها باقي العالم الإلهام ، ولكن اليوم ، أصبحت بلدان في آسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وأفريقيا في طور الأسواق الرئيسية ، لصناعة الأزياء ، والأزياء تتغير لتلبية رغبة الجماهير المتغيرة والمصممين من هذه المجالات يكتسبون اهتماما عالميا.

أبرز المصممين لهذه الفترة : المصممون البريطانيون ألكسندر ماكوين ، وستيلا مكارتني ، وفويو فيلو ، والمصممون الأمريكيون ألكساندر وانغ ، ومارك جاكوبس ، وتوم فورد ، وكريستيان لوبوتان.


© جميع الحقوق محفوظة بلانت للبرمجة والتصميم