توازن الالوان في التصميم الجرافيكي :
هناك ثلاثة أنواع من التوازن البصري:
- التوازن الأساسي أو التقليدي Formal Balance.
- التوازن الديناميكي Dynamic Balance.
- التوازن الإشعاعي Radial Balance.
التوازن الأساسي أو التقليدي Formal Balance
وهو التوازن التقليدي، بمعني التماثل أو التناظر أو أن العناصر الموجودة في جانب هي نفس العناصر الموجودة في الجانب الأخر. وهو أسهل نوع من التوازن يمكن تحقيقه في أي تكوين مرئي. يتم استخدامه على نطاق واسع في الهندسة المعمارية لأنه يعبر بالفطرة عن الدوام والاستقرار.
بالإضافة إلى أنه يوفر تلقائيًا تركيزًا فريدًا على كل ما يتم وضعه في مركز التكوين، ويعتمد هذا النوع من التوازن على خاصية الانعكاس فالعناصر الموجودة في الصورة تكون معكوسة في الطرف الأخر.
التوازن الديناميكي Dynamic Balance
التوازن الديناميكي عكس التوازن الأساسي، فهو توازن غير أساسي، حيث التوازن الديناميكي يعبر عن عدم التناسق، وبالتالي يثير اهتمام المشاهد ولكن هذا النوع من التوازن يُصعب إنشاءه وتحقيقه. لأن وضع وترتيب العناصر عن قصد بشكل متساوي في التكوين بحيث تظهر بشكل عشوائي أو ديناميكي أمر صعب ويحتاج للكثير من التجارب.
التوازن الإشعاعي Radial Balance
التوازن الإشعاعي هو نوع من التوازن ينشأ من الدائرة، ويحدث التوازن الإشعاعي عندما تشع العناصر المرئية في التكوين من نقطة مركزية مشتركة في اتجاه دائري ويكون وزن النقطة البصري موزعًا بالتساوي.
يخلق التوازن الشعاعي نقطة بؤرية قوية focal point، تقود العين دائمًا إلى مركز التكوين.
درجات اللون :
Color
تنجذب أعيننا إلى الألوان أكثر من الألوان المحايدة. يمكن للعناصر الصغيرة ذات الألوان الزاهية أن تعوض العناصر الأكبر ذات الألوان المحايدة في التكوين. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الألوان ذات التركيبة المعقدة بصريًا أكثر وزنا من الألوان المماثلة وهي الألوان المجاورة لبعضها البعض على عجلة الالوان حيث يكون التباين بينها منخفض.
الاتجاه Direction
الاتجاه يعني أنه يمكن توجيه أعيننا إلى موقع محدد في أي تكوين مرئي بناءً على ترتيب وتكوين عناصر التصميم. فإذا كانت العناصر موجهة في اتجاه معين، فسيتم توجيه أعيننا أيضًا في نفس الاتجاه.
الموقع Location
يستخدم الموقع في إنشاء التوازن في التكوين، فالعنصر الأصغر الموجود بعيدًا عن مركز التكوين سيؤدى دائمًا إلى التوازن مع عنصر أكبر يقع بالقرب من مركز التكوين.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن موازنة العناصر الأكبر الموجودة على جانب واحد من التكوين مع عناصر أصغر موجودة في الطرف البعيد أو على الجانب الآخر من التكوين. ويعتبر هذا هو أيضًا أساس عدم التناسق أو التوازن غير الأساسي.
الشكل أو الهيئة Shape
يمكن للأشكال الصغيرة المعقدة أن تخلق توازن بين الأشكال الأكبر والأشكال الأكثر بساطة. وبالمثل، يمكن موازنة المساحات الكبيرة غير المزدحمة داخل التكوين والتي تحتوي على تفاصيل قليلة أو معدومة بأشكال صغيرة غير منتظمة، ذلك لأن العين عادةً ما تنجذب إلى الأشكال الأكثر تعقيدًا.
الملامس Texture
يمكن إنشاء توازن من خلال التنويع في الملامس، فمثلا يمكن عمل توازن عن طريق وضع أشياء ذات ملامس خشنة في مقابل وضع أشياء ذات ملامس ناعمة. وكذلك فإن المساحات التي تتضمن ملامس أو خطوط متنوعة أو غير متنظمة أو عشوائية تتوازن مع المساحات التي تتضمن ملامس أو خطوط ذات نسيج ناعم أو أملس.
القيمة Value
القيمة هي مقياس يعبر عن درجة تعرض العنصر للضوء، ويتدرج المقياس من الظلام الدامس أو اللون الأسود إلى السطوع أو اللون الأبيض وبالتالي يحتوي مقياس القيمة على درجات من الرمادي.
تتعلق القيمة باللونين الأبيض والأسود، وكلاهما له تأثير كبير جدا في التصميم، فكلما اقترب قيمة العنصر من الأبيض أو الأسود زادت درجة التباين والاختلاف. حيث الأبيض والأسود يخلقا التباين contrast القوي في التكوين.
وكل من الأبيض والأسود له تأثير بالتباين ووزن بصري قوي جداً. فعلى سبيل المثال يمكن استخدام العناصر الصغيرة ذات التباين العالي لموازنة العناصر الأكبر ذات التباين المنخفض.
الوزن Weight
هناك بعص العناصر في التكوين قد تبدو أثقل في الوزن من البعض الأخر، وبالتالي يبدو يثير العنصر الأثقل في أي تكوين في الاهتمام البصري، فعلى سبيل المثال، يثير العنصر الأثقل أو ذو اللون الداكن darker بصريًا اهتمام المشاهد أكثر من العنصر الفاتح lighter بصريًا، حتي لو كلاهما له نفس الحجم.
عنوان اكاديمية توب سنتر :
اسطنبول – اكسراي – موقف الحسكي – فوق مطعم صحتين – الطابق السادس .
للتواصل والاستفسار مع استشاري اكاديمية توب سنتر الاتصال على الرقم أدناه :
05528855000
أو يمكنك الضغط على الرابط أدناه لتحويلك الى الواتس أب مباشرة :
رابط دورة ICDL الكمبيوتر في اكاديمية توب سنتر للتدريب والتأهيل والمهني :
https://topcenteracademy.com/?p=218